سئل ذو النون المصري : ما التوكل؟ فقال : خلع الأرباب وقطع الأسباب، فقال السائل : زدني، فقال: إلقاء النفس في العبودية وإخراجها من الربوبية.و سئل أبو عبد الله القرشي عن التوكل فقال : التعلق بالله تعالى في كل حال، فقال السائل: زدني فقال: ترك كل سبب يوصل إلى سبب حتى يكون الحق هو المتولي لذلك.وقال أحمد بن مسروق: التوكل الاستسلام لجريان القضاء والأحكام.يقول أبو عثمان سعيد الحيري: التوكل الاكتفاء بالله تعالى مع الاعتماد عليه.وسمعت الأستاذ أبا علي الدقاق يقول : التوكل صفة المؤمنين، والتسليم صفة الأولياء، والتفويض صفة الموحدين، فالتوكل صفة العوام، والتسليم صفة الخواص، والتفويض صفة خواص الخواص . وكان يقول : التوكل صفة الأنبياء، والتسليم صفة إبراهيم عليه السلام، والتفويض صفة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.وقيل: التوكل نفي الشكوك والتفويض إلى ملك الملوك.وقيل: التوكل الثقة بما في يد الله تعالى، واليأس عما في أيدي الناس.وقيل: التوكل فراغ السر عن التفكر في التقاضي في طلب الرزق. ( 1)(عن سفيان الثوري ) رحمة الله عليه أنه أول ما طلب العلم كان على وسطه هميان فيه خمسمائة دينار ينفق منه ويتعلم ويدق عليه بيده ويقول: لولاك لتمندلوا بنا، فلما حصلله العلم وعرف الحق عز وجل أنفق ما بقي معه على الفقراء في يوم واحد وقال : لو أن السماء حديد لا تمطر والأرض صخر لا تنبت واهتممت برزقي في الطلب إني كافر. عليكالكسب والتعلق بالسبب إلى أن يقوى إيمانك، ثم انتقل من السبب إلى المسبب الأ نبياء عليهم السلام اكتسبوا وافترضوا وتعلقوا بالأسباب في أول أمرهم وفي الآخر توكلوا.عليك بالله عز وجل لا تتكل على الخلق ولا على كسبك وحولك وقوتك، اتكل على فضل الله عز وجل، ا تكل على الذي أقدرك على الكسب ورزقك إياه، فإذا فعلت ذلك سيرك معه وأراكعجائب قدرته وسابقته، يوصل قلبك إليه ثم يذكره بعد الوصول إليه أيامه السالفة كما يتذاكر أهل الجنة في الجنة أيام الدنيا . إذا خرقت شبكة السبب وصلت إلى المسبب، إذا خرقت العادةخرقت لك العادة، من خدم يخدم، من أطاع يطاع، من أكرم يكرم، من تقرب ُقرب، من تواضع رفع، من أحسن الأدب قرب، حسن الأدب يقربك وسوء الأدب يبعدك، حسن الأدبطاعة الله وسوء الأدب معصيته.(ويحك) من أطعمك وأنت طفل في بطن أمك، أنت معتمد عليك وعلى الخلق ودنانيرك ودراهمك وعلى بيعك وشرائك وعلى سلطان بلدك، كل من اعتمدت عليه فهو إلهك وكل منخفته ورجوته فهو إلهك، كل من رأيته في الضر والنفع ولم تر أن الحق عز وجل مجرى ذلك على يديه فهو إلهك عن قليل ترى خبرك.يأخذ الحق عز وجل منك سمعك وبصرك وبطشك ومالك وجميع ما اعتمدت عليه دونه ويقطع بينك وبين الخلق ويقسي قلوبهم عليك ويقبض أيديهم عنك ويعزلك عن شغلكويغلق الأبواب في وجهك يردك من باب إلى باب ولا يعطيك لقمة ولا ذرة وإذا دعوته فلا يجيبك، كل ذلك لشركك به واعتمادك على غيره وطلبك نعمه من غيره واستعانتك بها علىمعاصيه.لا تتكلموا على الأسبا ب وتشركوا بها وتعتمدوا عليها فيغضب عليكم الحق عز وجل الذي هو مسبب الأسباب الخالق لها المتصرف فيها، اعتقاد المتبعين لكتاب الله عز وجلوسنة رسوله صلى الله عليه وسلم . إن السيف لا يقطع بطبعه بل الله عز وجل يقطع به، وإن النار لا تحرق بطبعها بل الله عز وجل المحر ق بها، وإن الطعام لا يشبع بطبعه بل اللهعز وجل يشبع به، وإن الماء لا يروي بطبعه بل الله عز وجل المروي به، وهكذا جميع الأسباب على اختلاف أجناسها الله عز وجل المتصرف فيها وبها وهي آلة بين يديه يفعلبها ما يشاء، إذا كان هو الفاعل على الحقيقة فلم لا ترجعون إل يه في جميع أموركم وتتركون حوائجكم وتلزمون التوحيد له في جميع أحوالكم؟ أمره ظاهر لا يخفى على كلعاقل:العبد يضرب بالعصا والحر تكفيه الإشارة
Allah tak bertempat
1 week ago
Assalamualaikum..maaf nak tanya tuan ..ada terjemahan nya tak?
ReplyDelete